معلومات هامة لضمان القبول الجامعي في تركيا

معلومات هامة لضمان القبول الجامعي في تركيا

Facebook Share

أصبحت الدراسة في تركيا رغبةً لجميع الطلاب الدوليين، لاسيما بعد التطور الكبير الذي أحرزته في نظامها التعليمي، وتقديمها العديد من المميزات للطلاب الأجانب بهدف جذب أعداد كبيرة منهم للدراسة في جامعاتها، ولكن يراود الكثير من الطلاب العديد من التساؤلات عن شروط القبول في الجامعات التركية (الخاصة – الحكومية)، والوثائق اللازمة للتسجيل فيها.


هذا المقال شامل لجميع الأجوبة التي تراود الطالب بخصوص التسجيل في الجامعات التركية، شروط القبول الجامعي فيها، مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الخاصة والحكومية، بالإضافة إلى نصائح مهمة يجب على الطالب الانتباه إليها لضمان تقييم ملفه من قبل الجامعة والحصول على مقعد جامعي.


ما هي شروط القبول في الجامعات التركية؟


شروط القبول في الجامعات الحكومية: 


هناك طريقتين للتسجيل في الجامعات الحكومية 
• بعض الجامعات الحكومية في تركيا تشترط للقبول الجامعي فيها أن يمتلك الطالب شهادة ثانوية واجتيازه أحد اختبارات القدرات يوس YÖS أو سات SAT، بالمعدل المطلوب للمفاضلة على التخصص الذي يرغب به الطالب ويختلف المعدل من جامعة إلى أخرى.
وتبدأ الجامعات بتلقي المفاضلات بدءاً من الشهر الثالث حتى الشهر السادس، وتختلف المواعيد من جامعة إلى أخرى.
• وبعض الجامعات الحكومية تكتفي بالشهادة الثانوية كشرط للقبول الجامعي، وتكون مواعيد التسجيل من الشهر الرابع حتى الشهر السابع، و يمكن معرفة موعد التسجيل لكل جامعة عن طريق الموقع الرسمي للجامعة المرغوبة.


شروط القبول في الجامعات الخاصة:


تعتبر الجامعات الخاصة التركية هي المفضلة للطلاب الأجانب، بسبب تقديمها شروط قبول سهلة وغير معقدة، حيث تشترط الشهادة الثانوية (بكالوريا – توجيهي) فقط، بدون اجتياز أي اختبار قدرات أو شهادة لغات معينة، وتفتح الجامعات الخاصة أبواب التسجيل على مدار السنة.


الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية 


o صورة عن الشهادة الثانوية، مترجمة ومصدقة ومعدلة من مديرية التربية التركية أو من السفارة التركية في البلد المتواجد فيه الطالب.
o صورة عن الإقامة أوالكملك، أو جواز سفر ساري المدة (بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر مع النوترة).
o صورة شخصية.
o شهادات لغة إن وجدت مثل TÖMER ، TOEFL ، İELTS .


نصائح مهمة للقبول في الجامعات التركية:


1. عند تجهيز الأوراق المطلوبة للتسجيل، من الأفضل تصوير الأوراق باستخدام الماسح الضوئي Scanner  ، والابتعاد عن التصوير بالهواتف المحمولة والبرامج التصويرية، للتأكد من وضوح المعلومات، لأن في حال كانت المعلومات غير واضحة فإن الجامعة تحذف طلب التقديم مباشرة.
2. بعض الجامعات الحكومية تمتلك مفاضلتين يوجد بينهما مدة زمنية معينة ، ينصح بالتسجيل من خلال المفاضلة الأولى لأن أغلب المقاعد تكون متاحة فيها على عكس المفاضلة الثانية.
3. التقاط صورة شخصية بدقة عالية عند مصور محترف وعدم إدراج صور عادية، لأنها ستكون في البطاقة الجامعية وخطاب القبول.


وفي النهاية ننصح الطلاب بالتقديم للجامعات التركية من خلال مستشارينا، والاستفادة من خبراتنا في مجال تقديم الخدمات الطلابية  لعدة أعوام طويلة، وضمان الحصول على قبول جامعي في أرقى الجامعات التركية بكل سهولة.

How to apply using ApplyforFree
only takes 5 Minutes!

filter the country based on your preferences, We are focusing More on Turkey and North Cyprus Universities .
Choose the university of your choice which fits your requirements. More information provided about courses include tuition fees, visa requirements, application deadlines, etc.
Upload the required documents, and send your application. You can also track the progress of your application. You can also go back and apply to another university (if you want), and there's no need to re-upload more documents as the previous once will suffice . The procedure is very simple!