ماهو اختبار السات؟

SAT TEST

Facebook Share

ماهو اختبار السات؟
اختبار السات (SAT)  اختصار Scholastic Assessment Test، هو اختبار يُقّيم قدرات الطالب العلمية في كل من اللغة الإنجليزية والعلوم الرياضية، وهو معترف بجميع أنحاء العالم، ويُعتبر من الاختبارات المهمة والأساسية لقبول الطلاب الدوليين بجميع الجامعات التي تكون لغة الدراسة فيها هي اللغة الإنجليزية، كالجامعات التركية التي تتوفر فيها مناهج تعليمية باللغة الإنجليزية.


مدة صلاحية شهادة السات في تركيا
مدة صلاحية شهادة السات دائمة، ولكن للتسجيل والقبول في الجامعات يجب أن لا تزيد مدة الحصول عليها عن 5 سنوات.

 

أشكال اختبار السات SAT
ينقسم اختبار السات لقسمين أساسيين كل قسم يتم اختياره على حسب الفرد إن كان من أجل العمل أو من أجل الدراسة.


SAT TEST 
SAT Subject Test


1. SAT TEST هذا الشكل من الاختبار هو المطلوب للقبول في الجامعات التركية، يتم فيه طرح أسئلة تشمل مواضيع متعلقة باللغة الإنجليزية، وأبحاث رياضية جبرية وهندسية.


بالنسبة لاختبار الرياضيات فهو يضم أغلب الأبحاث الرياضية كالمعادلات الجبرية من الدرجة الأولى والثانية، الأسس والجذور، الدوال بجميع أنواعها، المتتاليات والنهايات بالإضافة إلى الأبحاث الهندسية والحساب والإحصاء، ويبلغ عدد الأسئلة في اختبار الرياضيات 54 سؤال مقسمة على 3 اختبارات، جميع الأسئلة تكون باللغة الإنجليزية.


 الاختبار الأول يتألف من 20 سؤال يجب حلها بمدة لا تزيد عن 25 دقيقة.
 الاختبار الثاني يتألف من 10 أسئلة حل مباشر، 8 أسئلة أتمتة مدة الاختبار 25 دقيقة.
 الاختبار الثالث يتألف من 16 سؤال أتمتة ومدته 20 دقيقة.

 

أما بالنسبة لاختبار اللغة الإنجليزية فهو كالتالي: 

 

 اختبار القراءة باللغة الإنجليزية: أقيم هذا الاختبار لتقييم مستوى الطالب في فهم النصوص ومعرفة الكلمات والمصطلحات الأدبية، حيث يضم روايات ونصوص علمية وعلوم طبيعية واجتماعية تحتوي العديد من المفردات والعبارات الغربية التي تبين قدرات الطالب في اللغة الإنجليزية.

 اختبار النحو: يتم فيه طرح عدد معين من المقاطع الأدبية والنصوص العلمية لتحديد قدرات الطالب على تكوين الجمل بشكل صحيح والتعبير عنها بوضوح وتكون الأسئلة على شكل اختيار من متعدد وكتابية وهو عبارة عن 3 اختبارات تتراوح مدة كل اختبار ما بين 20-25 دقيقة.
 اختبار الكتابة: يتم فيه اختبار الطالب في موضوع التعبير عن قضية معينة يوضح فيها آرائه ويشرح عنها بشكل واضح وصحيح، بالإضافة إلى طرح أسئلة تدور حول القواعد اللغوية في اللغة الإنجليزية.


2. اختبار SAT Subject Test  هذا النوع من الاختبار غير مطلوب من قبل الجامعات التركية للقبول فيها، لأنه يكون أكثر صعوبة  ومتعمق بشكل خاص في تخصص معين من  19 اختصاص.

 

بالنسبة لدرجة النجاح فهي كحد أقصى 1600 درجة، كل قسم من اختبار السات يُمنح علامة تتراوح ما بين 200-800 علامة، وللحصول على النتيجة النهائية يتم جمع علامات الأقسام كلها.


تكاليف اختبار السات SAT
جميع التكاليف التي سيتم ذكرها ممكن أن تختلف من مركز إلى مركز ولكن متوسط التكاليف تتراوح ما بين 40-46$.


الأوقات التي يعقد فيها اختبار السات SAT
يُقام اختبار السات سنوياً، في أشهر معينة وهي : كانون الثاني – آذار – أيار – حزيران - تشرين الأول – كانون الأول.
أما عن طريقة التسجيل فتكون إما من خلال الموقع الرسمي أو عن طريق التعامل مع مراكز تعليمية مؤهلة ومعتمدة في هذا المجال.

How to apply using ApplyforFree
only takes 5 Minutes!

filter the country based on your preferences, We are focusing More on Turkey and North Cyprus Universities .
Choose the university of your choice which fits your requirements. More information provided about courses include tuition fees, visa requirements, application deadlines, etc.
Upload the required documents, and send your application. You can also track the progress of your application. You can also go back and apply to another university (if you want), and there's no need to re-upload more documents as the previous once will suffice . The procedure is very simple!