ماهو اختبار اليوس؟

اختبار اليوس

Facebook Share

ماهو اختبار اليوس؟
كلمة يوس YÖS  هي اختصار Yabacı öğrencinin sınavı اختبار قدرات للطلبة الأجانب، وهو عبارة عن اختبار محلي تقيمه كل من الجامعات التركية الحكومية سنوياً داخل حرمها الجامعي، وأغلب الجامعات الحكومية في تركيا تشترطه إلى جانب الشهادة الثانوية للقبول فيها و بدء الدراسة، وهو متاح بلغات مختلفة كاللغة الإنجليزية أو العربية بالإضافة إلى اللغة التركية.


ما هي أهمية اختبار اليوس YÖS؟
 تُعتبر شهادة اليوس مهمة للراغبين بالدراسة في الجامعات الحكومية كما ذكرنا، وتُبين قدرات ومهارات المتقدم ومستوى معرفته في المواد الرياضية، فهو اختبار يحتاج مجهود وتحضير كبير لاجتيازه، لأنه يضم أربع أقسام رياضية أساسية ( الجبر – الهندسة – اختبار الذكاء – المشاكل)، هذه الأقسام تحتاج ما يقارب 6 أشهر لدراستها بشكل صحيح والتمكن من جميع الأفكار التي تتضمنها ويتم التحضير لاختبار اليوس في مراكز تعليمية موجودة في أغلب المدن التركية أو عن طريق منصة الكترونية تعرض دروس خاصة باليوس.

 

أقسام اختبار اليوس YÖS
الجبر: يعتبر من الأقسام المهمة في اختبار اليوس لما تولي به الجامعات من اهتمام لأنه يبين مهارة الطالب بشكل كبير في التفكير وحل الأسئلة المعقدة، يشمل جميع الأبحاث الرياضية من الأبحاث الأساسية كالأرقام الطبيعية والمتتاليات والمعادلات الجبرية من الدرجة الأولى و الثانية إلى بحث الاشتقاق والتكامل واللوغريتيم والتي تعد من أهم الأبحاث في قسم الجبر ويتم وضع 35 سؤال جبر.
أما عن قسم الهندسة في اختبار اليوس فهو يتألف أيضا من الأبحاث الأساسية له من الخط المستقيم، مروراً بجميع أبحاث المثلثات  والمضلعات والدوائر إلى المتجهات ويبلغ عدد أسئلة الهندسة في الاختبار ما يقارب 5 أسئلة.
بالنسبة لاختبار الذكاء أو ما يدعى أيضا IQ هي مادة تحتوي جميع العمليات الهندسية والجبرية ولكن تحتاج من الطالب الكثير من التركيز و الجهد والخيال لمعرفة طريقة الحل بشكل صحيح ويبلغ عدد أسئلة IQ في اختبار اليوس 35.
قسم المشاكل يتألف من مسائل جبرية سهلة الحل وغير معقدة تعتمد على المعادلات من الدرجة الأولى والثانية بشكل كبير وتكون على أشكال مختلفة، كمسائل الأعمار، ومسائل الحجم ومسائل الربح والخسارة والعديد من الأشكال ولكن جميعها تحل عن طريق المعادلات الجبرية ويتم طرح ما يقارب 5  أسئلة مشاكل.
جميع أسئلة اليوس مؤتمتة ويجب على الطالب حلّها  بغضون 100 دقيقة أي أن العامل الأساسي للنجاح في اختبار اليوس هي سرعة الحل، للحصول على درجة جيدة في الاختبار.


صلاحية شهادة اليوس YÖS
أغلب الجامعات تمنح شهادة اليوس بمدة صلاحية سنة كاملة، ولكن أيضاً يوجد جامعات تكون مدة صلاحية الشهادات التي تمنحها سنتين، و يمكن الاطلاع عن مدة اختبار اليوس عن طريق الموقع الرسمي لكل جامعة حكومية.


تكاليف اختبار اليوس YÖS
 إن تكاليف اختبار اليوس غير ثابتة، أي أن الجامعات التركية تضع كل عام رسوم تختلف عن الرسوم السابقة، ولكن تتراوح الرسوم ما بين 100-250 ليرة تركية.


نظام الدرجات في اختبار اليوس YÖS
كل جامعة تركية تضع نظام معين لوضع الدرجات وتصحيح الأوراق، بالإضافة أيضاً أن بعض الجامعات تتبع نظام حذف إجابة صحيحة في حال وجود أربع إجابات خاطئة في الحل، سنذكر لكم بعض الجامعات التي تتبع نظام حذف إجابة صحيحة: 
• جامعة يلدز التقنية 
• جامعة إينونو 
• جامعة ايجه 
• جامعة أناضول 
• جامعة سلجوق 
• جامعة ساغلك بليملار 
• جامعة اسكي شهير 
• جامعة تشكوروفا 

How to apply using ApplyforFree
only takes 5 Minutes!

filter the country based on your preferences, We are focusing More on Turkey and North Cyprus Universities .
Choose the university of your choice which fits your requirements. More information provided about courses include tuition fees, visa requirements, application deadlines, etc.
Upload the required documents, and send your application. You can also track the progress of your application. You can also go back and apply to another university (if you want), and there's no need to re-upload more documents as the previous once will suffice . The procedure is very simple!