ماهو اختبار GRE؟

GRE TEST

Facebook Share


ماهو اختبار GRE؟
GRE عبارة عن اختبار دولي معترف عالمياً أُنشئ سنة 1936 من قبل مؤسسة كارنيجي للنهوض بالتعليم، وهواختصار لGraduate Record Exam، تم وضعه لفحص وتقييم مهارات الخريجين الراغبين بإكمال دراساتهم العليا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الدول الناطقة باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى برامج العمل في جميع أنحاء العالم، يتم اختبار GRE تحت إشراف مؤسسة المستوى التعليمي ETS والتي أيضا تشرف على اختبار TOEFL والعديد من الاختبارات الدولية، ولغة الاختبار تكون باللغة الإنجليزية، أما بالنسبة لمدة صلاحية شهادة GRE  فهي تبلغ 5 سنوات.


يهدف اختبار GRE إلى تقييم مستوى المتقدم في عدة جوانب منها الجانب الكتابي التحليلي والمنطق الشفهي والمنطق الكمي ومهارات التفكير الناقد، وجميع هذه الجوانب يكتسبها المتقدم من خلال رحلته الدراسية طوال السنين الدراسية الماضية. 


نظام اختبار GRE

يجب التوضيح أن المواضيع التي تدور حولها الاسئلة في اختبار GRE  ليس لها أي صلة بالتخصص أو المجال الذي يريد المتقدم دراسته، و يتم تقديمه من خلال الحاسوب تحت مراقبة شديدة من قبل مراكز اختبار معتمدة ومحددة.
ويُقسم اختبار GRE  لثلاث اختبارات أساسية بالإضافة إلى قسم رابع تجريبي تم وضعه لنفس الغرض الذي تهدف له الاختبارات الثلاث.


الاستنتاج والتفكير الكمي: يتضمن هذا الاختبار مواضيع رياضية كالجبر والهندسة والمواد التحليلية وأبحاث لها علاقة بالمرحلة الثانوية، لمعرفة مدى مهارة المتقدم بالتفكير وايجاد الحلول بالطرق الكمية، يتضمن ما يقارب 9 فقرات حل مسائل، 3 أسئلة تحليلية، 8 مقارنات، كل قسم كمي يحتاج ما يقارب 35 دقيقة لإنهائه.


الاستدلال اللفظي: يتضمن أربع مواضيع أساسية ( علاقة الكلمات ببعضها – ملئ الفراغات – فهم القراءة – المترادفات ) وكل قسم يتألف من 20 سؤال يحتاج 30 دقيقة لإنهائه.


الكتابة التحليلية: يتألف هذا الاختبار من مقالتين يجب فيها على المتقدم توضيح أفكاره بشكل واضح وسليم بدون وجود أي أخطاء إملائية أو لغوية، المقالة الأولى يتم فيها طرح قضيتين بشكل عام يختار المتقدم أحداهما، ليكتب عن هذه القضية ويوضح رأيه فيها بشكل منطقي.


أما المقالة الثانية تكون عبارة عن مناقشة فكرة يعبر عنها المتقدم عن رأيه بشكل علمي يبين فيها مميزاتها وسلبياتها.


نظام علامات اختبار GRE
قسم الاستدلال اللفظي والاستنتاج الكمي تتراوح علاماتهما ما بين 130-170 درجة، وعلامة النجاح في قسم الاستدلال اللفظي 151، وفي قسم الاستنتاج الكمي 153، أما في قسم الكتابة التحليلية 4 درجات.


المدة الكلية لاختبار GRE
يستغرق اختبار GRE  ما يقارب 4 ساعات، حيث يحتاج كل موضوع لكل من قسم الكتابة التحليلية والاستدلال اللفظي 30 دقيقة، أما الاستنتاج الكمي يحتاج كل موضوع 35 دقيقة، قسم البحث والتي لا تندرج علامته ضمن العلامة النهائية 30-35 دقيقة.


رسوم اختبار GRE
تبلغ رسوم اختبار GRE  ما يقارب 205$، شاملة التقديم إلى أربع مؤسسات يختارها المتقدم لإكمال الدراسات العليا فيها، ولا يحق له التقديم على اختبار GRE أكثر من مرة شهرياً.

How to apply using ApplyforFree
only takes 5 Minutes!

filter the country based on your preferences, We are focusing More on Turkey and North Cyprus Universities .
Choose the university of your choice which fits your requirements. More information provided about courses include tuition fees, visa requirements, application deadlines, etc.
Upload the required documents, and send your application. You can also track the progress of your application. You can also go back and apply to another university (if you want), and there's no need to re-upload more documents as the previous once will suffice . The procedure is very simple!