ماهو اختبار GMAT؟

GMAT TEST

Facebook Share

ماهو اختبار GMAT؟
GMAT  هي اختصار The Graduate Management Admission Test، وهو عبارة عن اختبار دولي مخصص لخريجي تخصص إدارة الأعمال وجميع المجالات المتعلقة بالإدارة الراغبين في إكمال دراساتهم العليا إن كان لمرحلة البكالوريوس أو الدكتوراه في الجامعات التركية، ويتم هذا الاختبار تحت إشراف مؤسسة  GMAC.


الهدف من اختبار GMAT  تقييم المستوى الأكاديمي والتعليمي في مواد الرياضيات، واختبار قدراتهم التحليلية في البيانات والقواعد والمواد المكتوبة بالإضافة لقدرتهم على التفكير النقدي والذي يعتبر من أهم القواعد للنجاح في الحياة العملية، وتبلغ تكلفته 250$ مع إمكانية اختلافه من مكان لآخر.


لغة اختبار GMAT  هي اللغة الإنجليزية، لذلك على المتقدم التركيز على تأسيس وتقوية مهاراته في اللغة الإنجليزية لكي لا يواجه أي صعوبة في فهم الأسئلة واجتيازه الاختبار بكل سهولة.
ويجب التنويه أنه لا يمكن الدخول إلى اختبار GMAT  أكثر من مرة خلال 31 يوم حتى لو ألغي التسجيل.


أقسام اختبار GMAT


ينقسم اختبار GMAT إلى أربع أقسام: 
• القسم الكمّي. 
• القسم اللفظي. 
• قسم الاستدلال المتكامل. 
• قسم الكتابة التحليلية. 
وكل قسم منهم له وقت محدد يجب أن ينهيه خلاله. 


1. القسم الكمّي: يُطرح في هذا الاختبار مشكلات كمّية يندرج لكل واحدة منها رسومات بيانية، يجب على المتقدم اختيار الرسم البياني المرتبط بحل هذه المشكلة، مدة الاختبار 62 دقيقة ودرجته تتراوح ما بين 0-60 درجة.

 

2. القسم اللفظي: يضم هذا الاختبار مواضيع متعلقة بالأعمال كالتسويق وإدارة الموارد البشرية والاقتصاد بالإضافة لمواضيع عن العلوم الاجتماعية والفيزيائية والبيولوجية لقياس قدرة المتقدم على إدراك وتصحيح المواد المكتوبة عن طريق طرح اسئلة متعلقة باستيعاب المقروء و تتألف من 350 كلمة، إضافة إلى ذلك طرح مواضيع تبين مهارات المتقدم بالتفكير الناقد والتي تحتاج معرفة وإلمام واسع باللغة الإنجليزية، درجته تتراوح ما بين 0-60، ومدة الاختبار 65 دقيقة.

 

3. قسم الاستدلال المتكامل: تمت إضافة هذا القسم حديثاً، لتقييم مهارات المتقدم على فهم البيانات ووضع التقييم المناسب لها، يتم في هذا الاختبار طرح 12 سؤال في أشكال عديدة منها على شكل رسوم بيانية وتكون صيغة السؤال على شكل فراغات، أسئلة مقاطع تحليلية، أسئلة تحليل جدول وقوائم وحلها على شكل صح أو خطأ، أسئلة استدلال متعدد المصادر حلّها يكون من خلال اختيار الجواب المناسب، مدة الاختبار الكلية 30 دقيقة.

 

4. الكتابة التحليلية: يتم فيه طرح فكرة معينة يتوجب على المتقدم كتابة جميع الأفكار وتبيين قدراته الكبيرة على التفكير النقدي بشكل سليم بمدة 30 دقيقة، درجته تتراوح ما بين 0-60.


نظام التصحيح في اختبار GMAT
يجب التوضيح أولاً أن اختبار GMAT  هو اختبار الكتروني يتم من خلال الحاسوب، ويتم طرح الأسئلة عن طريق نظام موضوع من قبل المؤسسة، حيث يتم عرض سؤال معين للمتقدم في حال كانت الإجابة صحيحة يطرح عليه سؤال أكثر صعوبة، أما في حال كانت الإجابة خاطئة يطرح عليه سؤال أكثر سهولة، ونطمئن القارئ أن في حال كان جواب السؤال الأول خاطئ لا يؤثر على تقييمك أو مجموع الدرجات، لأنه تم تصميم هذا النظام لتقييم الأجوبة بمستوى عالي الكفاءة بالإضافة إلى اختصار الكثير من الوقت على عكس الاختبارات العادية.


المدة الكلية لاختبار GMAT 
يحتاج اختبار GMAT لاجتيازه مدة 3 ساعات ونصف، وتصل إلى 4 ساعات بإضافة فترات الاستراحة بعد كل قسم.


التسجيل على اختبار GMAT
التسجيل على اختبار GMAT  متاح إما عن طريق الموقع الرسمي للاختبار، أو عن طريق التسجيل من خلال مراكز ومؤسسات تعليمية رسمية متعاقدة مع المؤسسة، ويمكن الحصول على المناهج المساعدة والمقررات والاسئلة السابقة من خلال الانترنت أو من المكاتب التي تضم هذه الفئة من الكتب.

How to apply using ApplyforFree
only takes 5 Minutes!

filter the country based on your preferences, We are focusing More on Turkey and North Cyprus Universities .
Choose the university of your choice which fits your requirements. More information provided about courses include tuition fees, visa requirements, application deadlines, etc.
Upload the required documents, and send your application. You can also track the progress of your application. You can also go back and apply to another university (if you want), and there's no need to re-upload more documents as the previous once will suffice . The procedure is very simple!